www.alghwaibah.com
اهــــــــلاً ومرحـــــباً بكن في منتدانا الغالي

يا مرحبا ترحيب ينشر فالأخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يا مرحبا ترحيب يكتب بالأنوار
والنور عم المنتدى مع حضوره
اسمك مثل برق يبشر بالأمطار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس ما هو بمنكر
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك و أبتدي معك مشـوار
على الوفاء والطيب نكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر و أشعار
يا مرحبا باللي يشرف حضوره
www.alghwaibah.com
اهــــــــلاً ومرحـــــباً بكن في منتدانا الغالي

يا مرحبا ترحيب ينشر فالأخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يا مرحبا ترحيب يكتب بالأنوار
والنور عم المنتدى مع حضوره
اسمك مثل برق يبشر بالأمطار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس ما هو بمنكر
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك و أبتدي معك مشـوار
على الوفاء والطيب نكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر و أشعار
يا مرحبا باللي يشرف حضوره
www.alghwaibah.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
www.alghwaibah.com

منتدى تعليمي وثقافي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  

 

 الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ذكريات الطفوله
المشرفات
المشرفات
ذكريات الطفوله


: : الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات 1317814328231
عدد المساهمات : 228
نقاط : 356
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
الموقع : هناك ... حيث لا زمان ولا مكان ~

الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات Empty
مُساهمةموضوع: الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات   الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات Emptyالجمعة أغسطس 31 2012, 13:43

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات 1346391546241


أراء وأفكار وموضوعات للأسبوع التمهيدي لعام 1433/1434هـ

بما يخص الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات الصف الأول الإبتدائي




المتوقع من طاقم المدرسة أن يتم الإنتهاء في أسبوع بإذن الله تعالى
من :


1) برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال الطلبة والطالبات المستجدون و النشرات الخاصة به و بطاقات الطلاب والطالبات المستجدون

2) تجهيز سجل خاص بعناوين الطلاب و الطالبات المستجدون بالمدرسة وأولياء أمورهم وأرقام هواتفهم

3) خطة إستقبال أولياء أمور الطلاب والطالبات وتعريفهم بالبرنامج الخاص المتبع خلال هذا الأسبوع

4) توزيع الطلاب على الصفوف الدراسية وإعداد قوائم كشف بأسماء طلبة والطالبات كل صف دراسي

5) توزيع مهام الإشراف على انتظام الطلاب والطالبات أثناء الدخول للمدرسة وفي الطابور الصباحي

6) نظافة المدرسة وتجهيز الفصول الدراسية وتفقد محتويات المدرسة و اصلاح الأعطال

7) توزيع المناوبة اليومية لضمان نجاح العمل من البداية.


حصر المقررات الدراسية ولكل المخلصين في عملهم الذين يبتغون وجه الله تعالى وإن شاء الله جميعكم كذلك :



سأضع لهم مايجب عليهم القيام به من بداية اليوم الأول تجاه طلابنا وطالباتنا الجدد


فجزاكم الله خيراً على ما تقومون به من جهود جبارة من خلال تعليمكم لأبناء المسلمين


ولـنــــــــــــــــتـذكـر


ما لهذه المرحلة بالذات من أهمية كبيرة
ونعلم أن التلميذ يبدأ من هنا من الأسبوع التمهيدي والله كم من طفل يرغب بالمدرسة ويحبها ولم يراها وأصبح لا يطيقها من أول يوم بهذا الأسبوع ولأدهى أن هذا الكره البغيض لدى الطفل يستمر معه سنين عديدة وكان قبل البداية يُريد المدرسة ويرغب بها لكن بسبب غلطة بسيطة أو كلمة أو زجر له أو تقييد لحريته أو لأي سبب من المعلم أو المرشد أو ولي الأمر كرِه الطالب المدرسة والسبيل لإعادته شاق جداً بعد ذلك

إلا أن البعض ممن كرِه المدرسة لهذه الأسباب وتوفر له بعد ذلك المعلم الأمين المخلص
أصبح من المتفوقين بعد جهد جهيد مع الطالب وخاصة في البداية

وكم من طفل لا يريد المدرسة ولا يرغب بها ويأتي به ولي أمره إلى المدرسة عنوة
ووجد جواً رائعاً وكلاماً طيباً يناسب مستواه ووجد من الألعاب ما يُريد والكل متعاون معهوهذا الطالب من أول يوم لا يريد الخروج باكراً منها بل البعض منهم والله يطلب من ولي أمره الذهاب وتركه بالمدرسة من اليوم الأول والبعض يبكي عند الخروج فأي مستقبل ينتظر هذا الطفل وخاصةً إذا وجد بعد ذلك ( أي ببداية الدراسة الفعلية لهم المعلم الأمين بالتعليم والتربية وإن شاء الله أن جميع المعلمين أمناء على تلاميذهم


ومن خلال التجربة أود أن أنقل لزملائي بعض الأمور المعينة بأذن الله لهم إن الطالب أتى من المنزل وهو يعتقد أنه ذاهب إلي منزل آخر فيه من اللهو واللعب ما كان في منزله

فحاول أخي الكريم أن تجعله يتأقلم مع المنزل الجديد ويحبه كما لو كان منزلة وبالتالي يحب من كان في هذا المنزل ويستفيد منه


أولاً /

إحرص أخي الكريم على عدم التقيد المطلق لما بين يديك من برنامج للأسبوع
إن كان ذلك البرنامج لايحوي عناصر التشويق والإبتكار لهؤلاء الطلاب وخاصة في اليوم الأول والثاني فحاول الابتكار والابداع وبذل المستطاع لإيجاد عنصر التشويق
انت وزملائك وذلك من خلال الألعاب المناسبة لهم وتوفيرها قدر المستطاع ولا تنتظر المساعدة أو الدعم من أحد لان الفائدة أولا وأخيرا لك إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً


ثانياً /

حاول تبديد الطاقة الزائدة لدى التلاميذ ليس في الإسراع بهم وكثرة الركض في المدرسة بل بالهدوء والمرح وإشغالهم ولا مانع بالقليل من اللعب الهادىء والهادف لكي تتمكن من نقلهم النقل المناسب لبيئة المدرسة وتذكر أن لكل طفل مميزات وطاقات تتفاوت من طفل لآخر وحاول أن تعرف ما يناسب كل طفل من الألعاب المتوفرة وجعلهم على شكل مجموعات وتوفير ألعاب مختلفة واترك حرية الإختيار لهم أثناء اللعب


ثالثاً /

حاول إن استطعت تجنيب التلاميذ الطابور الصباحي في الأيام الأولى
للإسبوع لتجنبهم الرهبة من التلاميذ الأخرين في المدرسة واجعل لهم مكان مخصص به كل مايحتاجونة من ألعاب وعصيرات وغيرهولا تحاول الإطالة أكثر من اللازم في اليوم الأول حتى لو رغب التلاميذ في ذلك وإن رغبوا في ذلك فهذا بشير خير بنجاحك معهم من اليوم الأول


رابعاً /

حاول إبعاد أولياء الأمور في اليوم الثاني أو الثالث بعد وقت قليل من البدء لكي لايتعود الطالب على وجود الأب معه وتجنب ترك بعض الأولياء وصرف بعضهم أمام التلاميذ


خامساً /

استفد قدر ما تستطيع من أجهزة المدرسة المتوفرة مثل التلفاز والفيديو وقم بعرض الأفلام التربوية والهادفة إن كانت متوفرة لديك وهذا ترك أثر عظيم في تلاميذنا في أعوام سابقة حتى أصبحنا فيما بعد نشجع التلاميذ ونقول الطالب الممتاز سوف يأخذ فسحتة في غرفة عرض أفلام الكرتون وفعلاً والله رأينا نتائج جبارة وجميلة جداً جداً


سادساً /

الألعاب مهما كانت رخيصة مثل البالونات والأجهزة الخفيفة (من ابو ريالين ) لها تأثير كبير جداً لدى الأطفال حاول أن تجلبها لهم


سابعاً /

المرح معهم والإبتسامة في وجوههم البريئة والكلام اللين له الأثر الطيب لدى التلاميذ
وهذا يساعد بعدم نفور التلاميذ من المدرسة وعدم البكاء

ثامناً /

لا تحاول عزل الطالب الخائف عن زملائه بل حاول أن تجمعه بهم وأن تجعله القائد لهم لفترة قصيرة وحاول أن تجعله يبدأ هو اللعب وأعطه الهدية وشجعه


تاسعاً /

والأهم في سبوع التمهيدي يجب على جميع معلمي الصفوف الأولية التكاتف في هذه المهمة وبذل المستطاع لإنجاحها


عاشراً /

تذكر أن الأجر بإذن الله والفائدة أولاً وأخيراً لك أيها المعلم وسوف تجدها مع البداية الفعلية في الأسابيع المقبلة وتذكر أن عملك أولاً وأخيراً لوجه الله تعالى و لا تنتظر رد الجميل من أحد ولا تبخل على تلاميذك



بارك الله بكم جميعا يامن تبنون اول لبنة صالحة بإذن الله في مجتمعنا وجزاكم الله خيرا عن كل عمل نافع تقومون به لوجه الله تعالى


وإليــــــــــــكم مقتطفات هامة لهذا الأسبوع


أهداف برنامج الأسبوع التمهيدي :


1/ مساعدة الطفل على تكوين اتجاه نفسي إيجابي نحو المدرسة ، وإكسابه خبرة تعزز حب المدرسة في نفسه

2/ تيسير عملية انتقاله من محيط الأسرة الذي ألفه إلى بيئة المدرسةتدريجياً في جو آمن يبدد الخوف ويحل محله شعور الآلفة والطمأنينة

3/ العمل على تيسير توافق الطالب مع عناصر مجتمعه الجديد من طلاب ومعلمين وإداريين وعمال ، وتأمين التكيف التدريجي المطلوب مع أنظمة وأدوات ومبنى المدرسة

4/ طمأنة الآباء والأمهات على أبنائهم، وانهم محل الرعاية والاهتمام، وتبصيرهم بخصائص نمو المرحلة، وبالأساليب التربوية المناسبة في التعامل مع خوف الطلاب من المدرسة، وتوضيح دور الأسرة المأمول في ذلك والذي من شأنه تطمين الطفل ،
وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة

5/ الوقوف على المشكلات الصحية والجسمية والنفسية للطفل من قبل المدرسة منذ وقت مبكر والتعامل معها وقائياً وعلاجياً، وتبصير أولياء الأمور بالتعامل مع تلك الحالات تعاملاً تربوياً

6/ التأكد من السلامة العقلية للطلاب منذ وقت مبكر مع الاستعانة بالمراكز المتخصصة في ذلك

7/ الوقوف على طبيعية الحالة الاجتماعية والاقتصادية لأسرة الطفل، وتوفير المساعدات المالية و النفسية المناسبة التي ستعينه على قبول المدرسة

8/ تقسيم الطلاب على الفصول وفق معايير تربوية معينة تضمن وضع الطفل في المكان المناسب

9/ توفير فرصة حقيقة لأولياء أمور الطلاب، والأسرة بشكل عام في تهيئة الطفل لقبول المدرسة

و من كتيب الأسرة
إعداد/ علي هشبول الشهري مشرف التوجيه والإرشاد المنطقة الشرقية


الليلة التي تسبق اليوم الأول من برنامج الأسبوع التمهيدي

أخي الكريم ولي أمر الطالب :

في الليلة التي تسبق اليوم الأول من برنامج الأسبوع التمهيدي تحدث مع ابنك وهو في وضع مريح عن يوم غدٍ يوم دخول المدرسةوكأنه يوم عيد ، وأخبره بأسلوب شيق بأنك ستذهب بصحبته إلى المدرسة غدا في الصباح وستشاهدون الألعاب والأصحاب وستتناولون طعام الإفطار والحلوى في المدرسة و لا تسأله من مشاعره نحو المدرسة·

أكد له أنك ستكون معه غداً وطمئنه بذلك وأظهر له سعادتك بتلك الرحلة جهّز الملابس التي سيرتديها غداً وهو يشاهد ذلك ، مع وضع مناديل النظافة في جيبه، واطلب منه اختيار اللعبة التي يحبها ليصطحبها معه إلى المدرسة .
( عندما يحمل الطفل لعبته معه فأن ذلك يخفف عليه إحساسه بالانفصال عن المنزل، وعندئذ لا يشعر بالغربة الشديدة مما سيساعد على التهيئة).

تناول مع الطفل وجبة العشاء( وجبة غير دسمة) في جو أسري مرح

اسرد بعض القصص والحكايات اللطيفة والهادفة بأسلوب مبسط يفهمه الطفل

شجعه على شرب الحليب الدافئ قبل النوم ، مع ترديد شيء من الأناشيد التي يحبها ،
واطلب منه الترديد بعدك لآيات سورة الفاتحة، والمعوذات حتى يستغرق في النوم وهو آمن



مع تمنياتنا للجميع أبنائنا الطلبة و بناتنا الطالبات بعام دراسي ناجح مملوء بالجد والإجتهاد بإذن الله


عدل سابقا من قبل ذكريات الطفوله في الجمعة أغسطس 31 2012, 14:32 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذكريات الطفوله
المشرفات
المشرفات
ذكريات الطفوله


: : الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات 1317814328231
عدد المساهمات : 228
نقاط : 356
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
الموقع : هناك ... حيث لا زمان ولا مكان ~

الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات   الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات Emptyالجمعة أغسطس 31 2012, 14:24


أمور هامة نأمل تنفيذها خلال الأسبوع التمهيدي وأسبوع التهيئة

1.يتم استقبال التلميذات من قبل لجنة من التلميذات عند باب المدرسة وتكون لدى اللجنة قوائم بأسماء التلميذات على حسب توزيعهن في الفصول وعلى اللجنة المكلفة بهذا إيصال التلميذة مع والدتها إلى فصلها وتستقبل التلميذة مع والدتها داخل الفصل من قبل رائدة الفصل ومعلمة المواد المتفرقة حيث تشارك مع رائدة الفصل في استقبال الصغيرات ويتم التعارف بين رائدة الفصل والمعلمة المساعدة وتلميذاتهن عن طريق ذكر أسمائهن مع وضع بطاقة للتعريف باسم التلميذة من قبل رائدة الفصل تحمل نفس الشكل الذي تحمله معلمة الفصل ويوضع الشكل نفسه على باب الفصل .

2.على معلمة الفصل تعريف الأمهات بمحتويات الحقيبة المدرسية منذ اليوم الأول والأشياء اللازم شراءها للتلميذة .

3.وضع إشارات من مدخل المدرسة تشير إلى مكان الفصل ويقتصر بتزيين جدران الفصل بالزينات والبالونات والأشرطة الملونة مع وضع شريط لاصق على شكل دائرة في جزء من الفصل حتى تجلس الصغيرات على شكل حلقة وتأمين سجادة صغيرة مستديرة الشكل تكفي للتلميذات .

4.تنفيذ مشاهد تمثيلية وأناشيد هادفة من قبل الفصول الأخرى تتحقق فيها سلوكيات إسلامية وتربوية مثل ( آداب التعامل مع الزميلات والمعلمات ) .

5.القيام بجولة من قبل المعلمة وتلميذاتها للتعرف على مرافق المدرسة على شكل قطار.

6.الاستفادة من الأجهزة المدرسية لعرض أفلام عن ( عالم الحيوان ، المرور ، بعض الآداب الإسلامية ) مع تشغيل الشريط عن المدرسة متوفر بالمكتبات .

7. تنفيذ مسابقات ترفيهية ( تفجير بالونات ، شد الحبل ، القفز بالخيش ، نفخ البالونات، الجري ، .................. الخ .

فعاليات اليوم التعارفي للصف الثاني والثالث :


يكون اليوم التعارفي بين تلميذات الصف الثاني والثالث ورائدات الفصول ومعلمات المواد المتفرقة على مدى يومين يقتصر فيه على الأمور الآتية :


1.التعرف على أسماء التلميذات وأسماء معلماتهن والمواد التي يقمن بتدريسها لهن.
2.التعرف بالقوانين الصفية (مرفقة بدليل المعلمة سيرسل للمدارس ) .
3.تنفيذ مسابقات ترفيهية .
4.تنفيذ مراجعات مهمة مثل : ( الحروف بأشكالها _ جدول الضرب _ الطرح بالاستلاف ) .


ملاحظات هامة لمديرات المدارس الابتدائية :


1.نأمل من كل مديرة الاجتماع بالمعلمات ومناقشة التعميم بشأن استقبال التلميذات المستجدات وتنفيذ خطوات البرنامج المذكور واليوم ألتعارفي . وبشأن أسبوع التهيئة .
2.التأكيد على الأمهات أثناء التسجيل بالالتزام بمواعيد الحضور والانصراف المرفقة .
3.تشجيع المعلمات على توزيع المطويات التربوية على الأمهات في الأيام الأولى.
4.وضع مساعدة لمعلمة الصف الأول أثناء الأسبوع التمهيدي وخاصة في اليوم الأول .
5.التأكيد على المعلمات بالتعامل التربوي مع التلميذات .

المعلمة الجيدة هي التي تتمكن من كسب محبة تلميذاتها بتعاملها التربوي وتتمكن من إضفاء الجو الحيوي على دروسها اليومية باللعب وإجراء المسابقات والفقرات المسلية وتشغيل أشرطة لأناشيد الأطفال واستخدام الأركان التعليمية وتحويل الجو الدراسي إلى جو ممتع مرح بلا جمود ولا رتابة مملة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذكريات الطفوله
المشرفات
المشرفات
ذكريات الطفوله


: : الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات 1317814328231
عدد المساهمات : 228
نقاط : 356
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
الموقع : هناك ... حيث لا زمان ولا مكان ~

الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات   الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات Emptyالجمعة أغسطس 31 2012, 14:41



برنامج التهيئة النفسية للطلاب والطالبات المتوسط والثانوي ( برنامج مقترح )

يعتبر برنامج التهيئة النفسية للطلاب والطالبات أحد برامج التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني والذي يهدف إلى تهيئة الطلاب والطالبات للتكيف مع الحياة المدرسية و تحقيق أقصى حد من التوافق النفسي والدراسي ،
ويعني هذا البرنامج بتهيئة الطلاب والطالبات نفسياً للتوافق مع صفوفهم الدراسية التي استجدوا بها أو التي رفعوا إليها ،
وذلك من خلال تبصيرهم بطبيعة تلك الصفوف وخصائصها ومميزاتها وغاياتها ومتطلباتها وعدد موادها والتطور في مناهجها ومحتوياتها ونشاطاتها والتعريف بأنظمة المدرسة وأساليب التعليم وطرائق المعلمين والمعلمات ، وأوجه الاختلاف بينها وبين الصفوف السابقة لها ، وعلاقتها بمستقبل الطلاب والطالبات التعليمي والمهني وأهمية ذلك في تحقيقهم لأهدافهم وطموحاتهم بما يعمل على تحقيق توافقهم النفسي والدراسي

ويتم تنفيذ البرنامج خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي على أساس مستويين من الخدمات التوجيهية والإرشادية وهما :

المستوى الأول : الخدمات التي تقدم للطلاب والطالبات بشكل عام
المستوى الثاني : الخدمات التي تقدم للطلاب والطالبات المستجدون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات المستجدين والمستجدات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تتوقعون ان يكون في الأسبوع الأول من الدراسة ؟؟؟
» رابط تسجيل طلاب المستجدين الصف الاول ابتدائي الكترونيا في جميع مدارس المملكه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.alghwaibah.com  :: منتدى الادارة المدرسيه :: التعاميم والقرارات والتميز-
انتقل الى: