مهام وواجبات المرشد الطلابي
يتقوم المرشدة الطلابية بمساعدة الطالبة لفهم ذاتها، ومعرفة قدراتها، والتغلب على ما تواجهه من صعوبات، لتصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية ، وذلك عن طريق الآتي :
1. إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد .
2. تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته .
3. تهيئة الإمكانات اللازمة للعمل الإرشادي من سجلات وأدوات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية .
4. تشكيل لجان التوجيه والإرشاد وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك ومتابعة تنفيذ توصياتها .
5. تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية والتي تشمل الآتي :
5/1- مساعدة الطالبة في استغلال ما لديها من قدرات واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيتها
5/2 – تنمية السمات الإيجابية وتعزيزها لدى الطالبة في ضوء مبادئ الدين الإسلامي الحنيف .
5/3 – تنمية الدافعية لدى الطالبة نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحها .
5/4- متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطالبات جميعاً للارتقاء بمستوياتهن إلى أقصى درجة تمكنهن قدراتهن منها .
5/5 – تحديد الطالبات المتفوقات دراسياً وتعهد تفوقهن بالرعاية والتشجيع والتكريم .
5/6 – التعرف على الطالبات ذوات المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهن .
5/7 – مساعدة الطالبة المستجدة على التكيف مع البيئة المدرسية .
5/8- العمل على اكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم .
5/9- العمل على تحقيق مبادئ التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية .
5/10- توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة وتعزيزها واستثمار القنوات المتاحة جميعها .
5/11-التعرف على حاجات الطالبات ومطالب نموهن في ضوء خصائص النمو لديهن على تلبيتها .
5/12- التعرف على أحوال الطالبات الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية قبل بدء العام الدراسي ، 5/13- تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية وتنفيذها .
6- بناء علاقات مهنية مثمرة مع أعضاء هيئة التدريس جميعهم ومع الطالبات وأمهاتهن أمورهن مبنية على الثقة والكفاية في العمل والاحترام المتبادل بما يحقق الهدف من العمل الإرشادي .
7- إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشدة الميداني ذاتياً .
8- إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشدة الطلابية لبرامج التوجيه والإرشاد متضمناً التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة .